تحميل
تحميل...
تحميل...
Loading...
Loading...

Menu - [Jump to main content]


كيف تجعل لنفسك طابعاً مميز؟

اطبع   أرسل إلى صديق  

إن التواجد في بيئة عمل تتتميز بالطابع التنافسي، يساعدك على الوصول إلى طريق النجاح من خلال تطوير سماتك وطباعك التي تميزك عن غيرك. كما سيساعدك ذلك على مواجهة التحديات في مختلف المناصب العليا ويحقق لشخصيتك فرصاً أكبر عن غيرك من الشخصيات

Creating Personal Brand ما هي سماتك وطابعك المميز؟

يجب أن تركز على السمات الشخصية التي تميزك أمام أصحاب العمل والعملاء. ويمكننا حصر السمات المميزة في شخصيتك في مؤهلاتك وطباعك الشخصية والقيم والأخلاق والهوية الإجتماعية .... وغيرها

لكي توضح وتبرز سماتك وطباعك الخاصة، يجب عليك إتباع التالي:
• كوّن ما ستتمتع به من عاطفة وقوة في العمل
• كن متميِّزاً وغير متصنِّع. كن صادقاً مع شخصك ولا تسير على نهج طباع وسمات شخصٍ آخر.
• حدد بدقة الرسالة التي تهدف إليها من خلال صفاتك وطباعك الخاصة. وكن واضحاً وغير مبتذل.
• لا تجعل رئيسك في العمل يشعر بالضجر من فلسفتك الزائدة في الحديث.
• اختر بعض الوسائل التي تكون مرئية دائماً لرئيسك في العمل من خلال وسائل الانترنت.

ماهي أهمية اختيار وتحديد صفة وطابع مميز لك؟

يركز معظم الناس على السمات والطباع المميزة للشخصية. فهم بالكاد يدَّخرون وقتاً للتركيز على تعزيز هويتهم وشخصيتهم. ففي معظم الأحيان تتعلق أهدافنا المهنية برغيات أبائنا وأمهاتنا وضغوط الآخرين أو قصص النجاح التي حققها كبار السن في عائلاتنا. ومن المهم أن نتفهم دائماً أن لكل شخص شخصية مستقلة وفريدة تميِّزه عن الآخرين. فأن استطعت تطوير شخصيتك المميزة والفريدة، فإن هذا التميز سيسوِّق لك بشكل أكبر.

إن القفز على المسار الوظيفي لشخص آخر والتقدم على حسابه يؤثِّر سلباً على نموِّك وعلى كل من الشخصية والإحترافية. وتستطيع من خلال التركيز على نقاط القوى بشخصيتك أن تعزز من قيمتك. كما أن العمل على تطوير الوعي الخاص بك والسير قدماً لتحقيق أهدافك سوف يجعلك تشعر بالرضا.وفي حال كانت شخصيتك تتماشى مع طبيعتك، عليك أن تكوّن وجهة نظر ورؤية خاصة بك. إن الصفة والطباع الشخصية تضيف لعملك طابعاً من التميز والتحكم والقوة. فعلى الرغم من الأوقات العصيبة التي قد يمر بها الموظفين في حال حدوث إرتخاء وانحدار إقتصادي، إلا أن الموظفين ممن يتمتعون بصفات وطباع فريدة يكونون أقل عرضة للتدمير واليأس. لأنهم متفائلون دائماً.

مميزات أن يكون لك صفة وطابع شخصي خاص

هناك العديد من الفوائد التي تجنيها من خلال الحصول على صفة وطابع مميز، منها:
1. تساعدك على إكتشاف السمات المميَّزة بشخصيتك
2. تساعدك على التعرف على نقاط القوة بشخصيتك
3. تحقق التناسق بين محتويات ملفك المهني
4. تساعدك على تحقيق النمو والتقدم بخطوات سريعة وفي الإتجاه الصحيح
5. تجعل من إتخاذ القرار أمراً سهلاً بالنسبة لك
6. تعطي أسباباً كافية لرؤساء العمل لتوظيفك والإبقاء عليك.
7. تساعدك على التمتع بعملك وحياتك

كيف تجعل لنفسك صفة مميزة؟

حدد صفة وطابعاً فريداً لك

يعد تحديدك للصفة التي تمّيِز شخصيتك وتجعلك تختلف عن الآخرين أمراً هاماً. إن أفضل وسيلة لتحديد تلك الصفة تكمُن في إشادات الناس بك .هل صرًّحوا بأنك متحدثٍ جيدٍ؟ أو هل صرَّحوا بأنك تتمتع بمهارات جيدة؟

حدد سمات شخصيتك وطوَّر من أهدافك. سجِّل سماتك وطباعك المميزة ونقاط القوة في شخصيتك.

إعداد الأدوات التي تميز وتوضح سماتك الخاصة

بمجرد تحديدك لأهدافك المهنية، يجب أن تحدد الأدوات التي تعكس سماتك الشخصية لأصحاب العمل بما يمكنهم من رؤيتها جيداً. ويجب أن تكرِّس وقتاً كافياً لتطوير البنود التالية كجزءً لا يتجزأ من مجموعة أدواتك:
1.
بطاقات العمل: لا يهم إن كنت مديراً تنفيذياً بالشركة أو موظفاً عادياً أو موظفاً بالقطاع العام أو طالباً جامعياً حديث التخرج، فبطاقة العمل هي أهم وسيلة تستطيع من خلالها أن تساعد الأشخاص على تذكُّرك دائماً. وتأكد من إحتواء بطاقة عملك على شعار الشركة وبيانات الإتصال ومن تبادلك لهذا البطاقة مع جميع الأشخاص الذين تقابلهم.
2.
حقيبة العمل: لا يمكن الإكتفاء بحصولك على سيرة ذاتية وخطاب تعريفي فقط. إذ يجب أن تخلق لنفسك صفة وعلامة مميٍّزة تميزك عن غيرك من خلال حقيبة عمل تضم سيرة ذاتية مرتَّبة ترتيباّ زمنياً أو مهنياً وخطاباً تعريفياً يمنح رئيس العمل سبباً كافياً لتوظيفك، بالإضافة إلى التوصيات من بعض الأشخاص الرئيسيين في المهن السابقة والتفاصيل عن بعض الدورات التدريبية ذات الصلة بالمهنة المتقدم إليها والشهادات المعتمدة والمؤهلات المهنية. ويجب أن تمنح رئيس العمل أسباباً كافية لتوظيفك، حيث يجب أن تعكس حقيبة عملك وسيرتك الذاتية طباعك وصفاتك التي تميزك عن غيرك.
3.
المدوَّنة الشخصية: من الجيد أن تعبر عن مشاعرك تجاه موضوعٍ ما أو تسجٍّل أفكارك تجاه قضية ما في مدوَّنة خاصة بك. وتعد هذه المدوَّنة بمثابة هويتك الشخصية، حيث تختار أنت ما تريد أن تكتب. فهناك إحتمال وارد أن يطَّلع رئيسك المحتمل في العمل على تلك المدوًّنة أثناء إتخاذ قرار توظيفك من عدمه. ومن ثم، يجب أن تدقق النظر جيداً فيما ستكتبه في مدونتك. كما أن توافر التخطيط والكتابة الجيدة للمدونة قد يُعطي إنطباع إيجابي عنك لدى رئيس العمل.
4.
عمل ورفع ملف مهني على شبكة الانترنت: استخدم منتدى مثل "لينكيد إن" لتسجيل كافة التفاصيل التي تخص مؤهلاتك وخبراتك ومهاراتك. إن قاعدة البيانات الخاصة بك على موقع "لينكيد إن" تتمتع بأهمية كبيرة ويجب أن يتم إعدادها جيداً. كما يجب أن تنشر بإنتظام كافة التحديثات حول وظيفتك وإنجازاتك والدورات التدريبية التي التحقت بها أو الشهادات المعتمدة التي حصلت عليها، حتى تستطيع الشبكة الإلكترونية أن تحصل على إخطارات حول تلك التحديثات. فقد لا تعلم أن شبكتك الإلكترونية تضم شخصاً يمكنك أن تمنحه خلفية جيدة عنك.
5.
عمل ملفات شخصية على مواقع التواصل الإجتماعي: قم بإنشاء ملفات شخصية على مواقع التواصل الإجتماعي لا تحتوى على ألفاظ أو صور أو أفكار بذيئة. فإن مواقع التواصل الإجتماعي تتمتع بشعبية كبيرة بين رؤساء العمل المختلفين، حيث يحصل هؤلاء على وسيلة ثالثة للتعرف على ملفك الشخصي وتواجدك على شبكة الإنترنت من خلال هذه المواقع. لذا، من المهم أن تنشئ ملفاً إحترافياً لك على مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة مثل "فيسبوك" و"تويتر" وغيرها.

التمتع بمظهرٍ جيد

اهتم بمظهرك ولا تتجاهله إلى جانب اهتمامك أيضاً بتكوين جوهر وقوة شخصيتك، إذ يجب أن تهتم بأن تجعل نفسك شخصية مميزة المظهر وذلك من خلال الاهتمام بالمظهر الخارجي وحسن اختيار الزي. كما يجب أن ترتدي الملابس المتميزة في عملك وتحسن إختيار تسريحة شعرك. ويجب أن يتذكرك الناس دائماً كشخص متميز وذكي وليس شخص مهمل في نفسه وثيابه.

اجعل لنفسك بريد رسمي

لا تنسى أن تجعل لنفسك طابع مميز ومسمى بريدي يميزك. عادة ما يمتلك الأشخاص بريد إلكتروني يحتوي بعض الكلمات العامة ولكنها لا تعبر عن شخصية صاحبها. ويمكنك استخدام مثل هذه المسميات لبريدك الشخصي مع الأصدقاء أو العائلة، ولكن لا يمكنك إستخدامه في سيرتك الذاتية أو في التواصل مع صاحب عملك.إذ يجب أن يغلب على بريدك الإلكتروني الطابع الرسمي ويحتوي على أسمك و/ أو مستواك التعليمي . لا تحاول أن ترتكب أخطاءً ! اجعل نفسك متميزاً دائماً