تحميل
تحميل...
تحميل...
Loading...
Loading...

Menu - [Jump to main content]


كيف تعثر على وظيفة أحلامك؟

اطبع   أرسل إلى صديق  

إنّ معظم الأشخاص المهنيين والمحترفين يقضون 60- 70% من أعمارهم فى العمل. ومن هنا يجب أن تحرص دائما على التفاني فى العمل ولكن دون الإضرار بصحتك. وعليك أن تدرك طبيعة الوظيفة التي تحلم بها وكيف تستطيع أن تعثر عليها

Find your Dream Job إدراك طبيعة الوظيفة التي تحلم بها

فى معظم الأحيان ينجح الباحثون عن العمل فى العثور على وظيفة ما دون أن يتأكدوا من أنها الوظيفة التي يحلمون بها. ومن الضروري أن تضع توقعاتك لمستقبلك الحقيقي بناءا على قدراتك وطبيعة الوظيفة التي تناسبك. كما يجب أن تكون واقعيا في تحديد الوظيفة التي تحلم بها. ويمكننا وصف الوظيفة التي يحلم بها أي شخص بأنّها تلك الوظيفة التي تعد بمثابة المكافأة لحياتك المهنية، والتي تمنحك العديد من الفوائد. فالوظيفة يجب أن ترضي إهتماماتك وذاتك. إنّ الوظيفة التي تحلم بها تمنحك شعوراً وتفاعلاً جاداً مع عملك وحياتك، وهي تساعدك أيضاً على تحقيق التوازن بين حياتك العملية والعامة.

وهناك بعض الخصائص التي تتميز بها الوظيفة التي تحلم بها وسيتم عرضها فيما يلي:
• تساعدك على مواجهة التحديات وإكتساب مهارات جديدة
• تمنحك حياة شخصية أفضل
• تجعلك تشعر بالإنتماء والرضا تجاه عملك
• تكشف عن أفضل ما لديك
• تجعلك تشعر بالسعادة والرغبة فى الذهاب إلى مكتب العمل
• تمنحك شعوراً من الثقة بالنفس
الفوائد والإمتيازات التي تجعلك تشعر بالرضا عن الوظيفة
إلى جانب ضرورة معرفة الوظيفة التي تحلم بها، يجب أيضا أن تتعرف على الوظيفة التي لا تحلم بها. وتتضح سماتها فيما يلي:
• تدفع الكثيرمن المال مقابل القليل من التحديات والعمل.
• لا تتطلب منك التمتع ببعض المهارات الخاصة.
• لا تساعدك على تحقيق التوازن بين العمل والحياة.
• لا تجعلك تتطلع إلى التقدم الوظيفي والارتقاء المهني.
• تمنحك حياة مملة ومحبطة.
• تجعلك تبدو سطحيا أو كسولا.
• لا تمنحك متسعا من الوقت لتمضيه مع عائلتك أو أصدقائك.

تعريف وظيفة أحلامك

تحدد وظيفة الأحلام من خلال تحديد القدرات والعناصر التي تساعدك على الوصول إليها. ويجد معظمنا فى ذلك صعوبة بالغة، فنحن لم يسبق لنا أن تعلمنا في المدرسة كيفية التعبير عن وإظهار مواهبنا الخاصة. كما أنّه لا ينبغي علينا أن نوافق على أية وظيفة تعرض علينا دون أن نتأكد من أنها تناسب إهتماماتنا وطموحاتنا.

حدد الوظيفة التى تستطيع فيها أن تستغل موهبتك وتوظف فيها خبراتك. ويمكنك أن تحدد وظيفة أحلامك من خلال التركيز على الدور الذى سيمكنك من:
− إستغلال قدرتك وموهبتك وإهتمامك
− تساعد على تحقيق التفوق فيما تحب أن تقوم به من أعمال
− تجعل حياتك مفعمة بالعمل والإنجازات
− تحثك على تعلم مهارات جديدة

إبدأ بتحديد إهتماماتك واربطها ببعض الوظائف المتعلقة بها. فعلى سبيل المثال، إن كانت إهتماماتك تنصب على "الرعاية" و"نشر المعرفة " وغيرها ، فإنّ التدريس ستكون الوظيفة التي تتناسب مع إهتماماتك. أو على سبيل المثال، إن كنت تشعر بالشغف تجاه مهام الإدارة ، فإن الوظيفة التي ستناسبك في تلك الحالة هي وظيفة بفريق الإدارة الخاص بإحدى الشركات الدولية. أما إن كانت إهتمامتك تنصب في الأرقام والتمويل وإدارة المال، يمكنك وقتها أن تعمل بوظيفة في إحدى البنوك الإستثمارية. وفى حال كانت إهتماماتك تتركز فى البناء والتصميم والهندسة والتشييد، فيمكنك أن تعمل كمهندس مدني. ويمكنك بهذه الطريقة أن تحدد مجالات إهتمامك وأن تربطها بوظيفة أحلامك.

إنها فكرة سديدة أن تطلب يد العون والتوجيه من شخص ذي أقدمية وخبرة أو من صديق عندما تريد أن تتعرف على شخصيتك وإهتماماتك. إن وجود شخص ما يعرفك جيدا من أيام المدرسة، والداك أو رئيسك السابق في العمل والذي كان قادراً على تقدير موهبتك، سيكون قادراً على مساعدتك على التعرف على الوظيفة التي تحلُم بها.

المسمى الوظيفي أو المهمة الوظيفية:

يجب أن تتعرف على ميولك الوظيفية. هل ما يثير إعجابك هو المسمى الوظيفي أو المهمة الوظيفية؟ فعلى سبيل المثال، قد تشعر بالشغف أن تصبح المدير العام في إحدى مكاتب القطاع العام لمجرد المسمى الوظيفي والسلطة التي تتسم بها تلك الوظيفة، أو أنك لا تكترث للمسمى الوظيفي ولكن تتمنى أن تصبح مبرمجا لبعض البرامج وذلك لأنّ المهمة التقنية للتطور تثير شغفك وفضولك. يجب أن تعلم أنه لا توجد مشكلة فى إتخاذ المسمى الوظيفي أو المهمة الوظيفية كأحد أولوياتك، فهي الطريقة التي تقربك من وظيفة أحلامك.

الوظيفة الصحيحة، البيئة الصحيحة :

من الضرورى إختيار الوظيفة التي تناسبك. إن كنت تشعر بالشغف تجاه الرعاية، وأنّ التدريس والمهنة الطبية تناسبك، أعد التفكير! فمن الممكن أنك لم تُمعن التفكير. دقق النظر فى إهتماماتك. هل تشعر بالسعادة تجاه الخدمات التي تقدمها للمجتمع كطبيب وهل يستطيع مرضاك العثور عليك في أي وقت يحتاجونك فيه؟ هل تشعر بالسعادة تجاه التعامل مع حالات طارئة خارج ساعات العمل الرسمية؟ أو أنك تشعر بالإرتياح أكثر فى وظيفة تدريس ثابتة تضم القليل من المفاجئات والطوارىء. فكر بصوت عالٍ! وعلى نفس النهج، قم بإختيار البيئة المناسبة التي تعمل بها. قد تشعر بالشغف تجاه وظيفة الهندسة ولكن داخل مكتب رسمي مغلق. قد لا تملك الثقة الكافية لمراقبة مشروع البناء من خلال الإشراف على العمَّال. وعليك أن تعلم أنّ البيئة السليمة يكون لها تأثير كبير على قدرتك الإنتاجية.

الإستعداد الجيد للوظيفة :

تحديد طبيعة إهتماماتك والمسمى الوظيفي للمهنة ومجالات العمل التي تهمك، تعد عناصر حيوية وهامة. ويمكنك أن تطلق عليها اسم وظيفة الأحلام . والآن، وبعد أن حددت وظيفة أحلامك، يجب أن تبذل كل ما بوسعك للحصول عليها. إتبع النصائح التالية:
1. إعداد وتصميم حقيبة عمل إحترافية يعد مفتاحاً رئيسياً لتحقيق النجاح، فهو الأداة التسويقية الخاصة بك والتي تضعك فى مكان متميز بين جموع المنافسين.
2. إستخدام شبكات التواصل الاجتماعي في نشر سيرتك الذاتية وتقديمها إلى صنّاع القرار.
3. ضع نفسك فى المجال الذي تتمتع فيه بخبرة كبيرة وركز على الفوائد التي تستطيع أن تجلبها لصاحب العمل.
4. وقِّع على عقد عمل ثابت إن كانت الوظيفة هي وظيفة احلامك وحاول أن تؤدي بشكل جيد أثناء الإختبار لكي تجعل رئيس العمل يرغب فى توظيفك.
5. أنه الأعمال المطلوبة منك بسرعة واظهر جدية كبيرة تجاه الدور الوظيفي المسلم لك وإهتماماً كبيراً للعمل مع الشركة. وتعاون مع الرئيس لإنجاز العمل، وتعامل بمرونة مع توقيت العمل والسفر وغيرها من الأمور.
6. يجب أن تركز أكثر على قدراتك وتتمسك بالوظيفة التي إخترتها لنفسك بدلاً من أن تقوم بتغييرها.
7. انتهج سلوكاً إيجابياً وحدد القيمة التي ستعود على رئيسك في العمل من توظيفك.
8. إهتم جيدا بملفك الوظيفي أكثر من الراتب أو المزايا التي ستجنيها من الوظيفة.