تحميل
تحميل...
تحميل...
Loading...
Loading...

Menu - [Jump to main content]


التحول من عاطلين عن العمل إلى موظفين وتحدياته

اطبع   أرسل إلى صديق  

فى الوقت الذى يعاني فيه العالم بأسره هبوطا وتراجعا إقتصاديا، طرأ على معدلات البطالة إرتفاعا ملحوظا ومفاجئا. ففجاة أصبحت تجد نفسك فى سوق البطالة وبات لزاما عليك أن تسير وفق إستراتيجية معينة لتعود مرة أخرى إلى سوق العمل

السيرة الذاتية وحقيبة العمل (المستندات الخاصة)

ألق نظرة متمعنة على سيرتك الذاتية. هل دونت كافة المهارات التي تتمتع بها في السيرة الذاتية على أفضل وجه؟ هل تحيط تلك السيرة الذاتية بجميع المهارات والخبرات التي تتمتع بها؟ هل تمت صياغتها وتنسيقها تنسيقا سليما؟ ما هي النقاط التي يجب أن تضعها نصب عينيك أثناء كتابتك لسيرتك الذاتية؟ صغ سيرة ذاتية مميزة واحترافية اذا توافرت لديك جميع المصادر لذلك. إن ابسط شيء يمكنك فعله هو أن تلقي نظرة على نماذج السير الذاتية المنتشرة على شبكة الانترنت وأن تنتقي منها ما يتناسب مع احتياجاتك. ان تطلبت الوظيفة التي تقدمت إليها حقيبة عمل فاصنع لنفسك واحدة. فعلى سبيل المثال، ان كان مجال الوظيفة التي تقدمت اليها هو الفن او التصميم او الهندسة، فانت بحاجة الى حقيبة عمل لتعرض أعمالك.

التخطيط والتنظيم Plan and Organize

من أخطر الأخطاء التى قد تقع فيها هي أن تقول "سوف أفعل ذلك غدا" عندما لا يوجد متسعا من الوقت أمامك لتبدأ البحث الآن. ففي الواقع، يمثل كل يوم فرصة جديدة، وخسارة أي يوم أو عدم الاستفادة منه يعني خسارة فرصة جديدة. اجعل لكل يوم أهمية كبيرة عندك، وضع خطة يومية تتضمن كل ما يجب عليك فعله. • الساعة العاشرة صباحا: الوصول الى مكتب وكالة التوظيف ومقابلة المستشار الإرشادى هناك.
• الساعة الثانية عشرة ظهرا: توزيع سيرتك الذاتية ونشرها على مجموعة كبيرة من الشركات .
• • الساعة الثانية من بعد الظهر: العودة الى المنزل والبحث عن وظيفة على موقع jobs.abudhabi.ae .
• الساعة الرابعة عصرا: اجلس وتصفح قائمة الشركات والوظائف الاخرى التى تستطيع ان ترسل سيرتك الذاتية اليها .

سوف تساعدك الخطط المشابهة لذلك أن تبقى على إطلاع دائم بآخر المستجدات وأن تسير وفقا لبنود البرنامج اليومي الذي وضعته لنفسك. إن كل يوم يمر عليك بدون روتين أو هدف تسعى اليه، يأخذك الى الوراء أكثر فأكثر. حافظ على أناقتك، لا تمكث ساكنا فى فراشك إن لم يكن لديك أية مخططات. قم واغتسل وصفف شعرك وارتدي زياً انيقاً لإجراء مقابلة شخصية. ضع لنفسك جدولاً زمنياً كما سبق وذكرنا فى الأعلى وحدد الوقت المناسب للإلتقاء بالأشخاص. إن فترة ما بعد الظهيرة قد يتناسب مع البعض ولا يتناسب مع البعض الآخر، لذا عليك أن تتخذ قراراً فاصلاً بينهما. رتب جدولك الزمني وقائمة أعمالك كل يوم. واجري اتصالات هاتفية للتأكيد على إجراء المقابلات التي يتضمنها جدولك الزمني وخططك لهذا اليوم. وان طرأت أية تغييرات على خططك، فاعد ترتيب جدولك الزمني مرة أخرى، حيث تعد عملية إعادة ترتيب الجدول الزمني أسهل بكثير من مجرد البحث عن وظيفة شاغرة. وعليك أن تنقل الشىء الذي لم تقم به اليوم الى الغد، واجعل قائمة أعمالك مزدحمة بالأعمال والمهام دائماً. صغ لنفسك مسودة تخبرك متى تستأنف أعمالك ومع من تتواصل. حاول أن تفي بالوعود التي قطعتها على نفسك. فاذا تعهدت بأن ترسل نسخة من سيرتك الذاتية عليك أن تلتزم بما وعدت به. وتواصل دائما مع الشركات لكي تتأكد من استلامهم لهذه النسخة، حيث يمنحك ذلك فرصة أخرى للوقوف على أرض صلبة.

الشبكة Network

حافظ على علاقاتك مع الجميع وكن على إتصال دائم معهم. طبق هذه الجملة فى حياتك الاجتماعية والمهنية اثناء بحثك عن وظيفة ما. تمنحك وسائل الإعلام الاجتماعية أيضا نافذة للتواصل الدائم مع زملائك السابقين فى العمل وزملاء الدراسة، لذا أسألهم ما إذا كان بإمكانهم توفير فرصة عمل مناسبة. إبدأ فى استخدام المواقع الالكترونية المتخصصة بشكل دوري وكن طرفاً فاعلاً في المناقشات وابق متيقظاً دائماً لعرض أي شخص لوظيفة شاغرة، فهناك بعض الأشخاص الذين يقومون بعرض دائم ومستمر لمتطلبات شركتهم وإحتياجها لموظفين.

المساعدات المتعددة فى مختلف المجالات

إنّ الخطأ الشائع الذى يقع به الكثير من الاشخاص هو ان يعتمدوا فقط على شيء واحد. حاول أن تستخدم مختلف السبل المتاحة فى البحث عن وظيفة، فالاعتماد الكلي على البحث عن طريق الإنترنت أو البحث غير المباشر سوف يكون أمراً غير مجدٍ .كلما زادت وتنوعت سبلك في البحث كلما تواصلت مع أشخاص جدد وكلما زاد عدد الأصدقاء المتصلين معك الكترونيا، وفي نهاية المطاف ستجد باقة كبيرة من الفرص المتنوعة.

ابق ايجابيا Stay Positive

تخيل انك استقبلت عدة اتصالات لإجراء بعض المقابلات الشخصية، ضع في الحسبان انك لا يجب أن تقنع وتوافق على كل ما يقدم اليك.عليك أن تتمتع بالثقة بالنفس أثناء المقابلة الشخصية. إنّ السبب الرئيسى لبطالة بعض الأشخاص هو ترددهم وعدم ثقتهم بأنفسهم أثناء المقابلة الشخصية وشعورهم بالتوتر والعصبية الزائدة. هذا أمر طبيعي، لكن لا يحتاج الأمر كل هذا التوتر والإنفعال، عليك أن تحافظ على ثقتك بنفسك وهدوء أعصابك وأن تسترخي أثناء إجراء المقبالة. لا تنس أنهم يبحثون عن موظف مقتدر مثلما تبحث أنت عن وظيفة مناسبة. فإذا لم ينتابهم التوتر لفشلهم فى توظيفك، لم تتوتر أنت إذا خسرت الوظيفة؟

الإبداع

استفسر من رئيس قسم الموارد البشرية بإحدى الشركات الكبرى عما إذا كان من الممكن أن تلتقي به وأن تطلب نصيحته ومساعدته. وتحدث عن نفسك إذا لزم الأمر. واساله فى الوقت المناسب ما الذى يقترح عليك فعله لكي تحصل على وظيفة ما بالشركة التى يعمل بها. وحتى لو لم يستطع أن يقدم لك يد العون هذه المرة، فسوف يتذكرك فى المرة المقبلة ويعرض عليك الفرص المتوفرة. سجل فيديو قصير تعرض فيه سيرتك الذاتية وتعطي نبذة عنها ثم انشره على موقع لتبادل الفيديوهات المسجلة. ثم انشر الرابط الخاص بهذا الفيديو فى شبكات الإتصال الإحترافية، لاسيما مواقع وسائل الإعلام الإجتماعية مثل "فيس بوك" و"تويتر" وغيرها، وذلك كي تعزز وجودك على الساحة ويصبح بإمكان الجميع الإطلاع على مؤهلاتك وحبراتك وشهاداتك.

الخاتمة

إن أهم شىء هو أن تكون على إطلاع دائم بأهم الوظائف في منطقتك، حيث تجري العادة أن تضع جميع الشركات العاملة في منطقتك قائمة بجميع الوظائف الشاغرة لديها. لذا عليك أن تحرص على توفر نسخ عن سيرتك الذاتية لتقدمها لمختلف الشركات. وراقب هاتفك المحمول على الدوام في حال إستقبلت إتصالاً هاتفياً من هذه الشركات وتصفح بريدك الإلكتروني بشكل منتظم ودائم. عليك أن تبذل قصارى جهدك وأن تبحث بلا كلل أو ملل عن أي فرصة سانحة وأن تكون على إستعداد تام لإجراء مقابلة شخصية مع الشركات المحتملة. إن المفتاح الرئيسي للإنتقال من مرحلة البطالة إلى التوظيف هو الإستعداد العقلى، فأنت فى سوق تتشارك في مهمة البحث عن وظيفة مع متقدمين آخرين. حافظ على قوة شخصيتك، واغتنم الفرص التي قد تأتي نتيجة تواصلك مع أي شخص قد يساعدك فى الحصول على وظيفة.