تحميل
تحميل...
تحميل...

Menu - [Jump to main content]


التاريخ والثقافة

Historical Time Line

630 Envoys from the Prophet Mohammed (Peace Be Upon Him) introduce Islam to the region.
632 Death of the Prophet Muhammed (PBUH).
Rebellion against the teachings of Islam quelled by Abu Bakr at Dibba.
1498 Portuguese circumnavigate the Cape of Good Hope (Vasco da Gama) and arrive in the Gulf.
1790 The Baniyas Tribe (led by the ruling Al Nayhan family) settles on Abu Dhabi island when fresh water is discovered.
Early 1800s British defeat the Qawasim, the local naval power, in what was known as Pirate's Coast.
1830s The Maktoum family, settle in Dubai.
1890s The region falls under the protection of Britain and became known as the Trucial States.
1930s Collapse of the natural pearl market.
1950s Oil is found in the Trucial States.
1961 First paved road in Abu Dhabi.
1962 Clock Tower roundabout, a well-known Dubai landmark, is built.
1966 Sheikh Zayed bin Sultan Al Nahyan becomes ruler of Abu Dhabi.
1971 Britain withdraws from the Gulf. The UAE is created as a federation of individual emirates.
1973 UAE introduce a single currency, the UAE dirham.
1981 GCC is formed.
1999 The iconic hotel, Burj Al Arab, opens in Dubai.
2005 The first President of the UAE, Sheikh Zayed bin Sultan Al Nahyan, dies; he is succeeded by his son, Sheikh Khalifa bin Zayed Al Nahyan.
2006 Sheikh Maktoum bin Rashid Al Maktoum, Ruler of Dubai, dies. His brother, Sheikh Mohammed bin Rashid Al Maktoum becomes the Ruler. Sheikh Mohammed is also the UAE Vice President and Prime Minister.

تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة

يتميزتاريخ دولة الإمارات بالحيوية وهو تاريخ زاخر بالأحداث. وستجد في صفحة التاريخ معلومات عن المراحل التاريخية الأولى للمنطقة والسكان والتغيرات الجذرية الناجمة عن اكتشاف النفط. وستجد كذلك معلومات حالية عن هذه الدولة المشوقة ذات نمط التغير السريع.

قراءات نوصي بها

أصدرت وزارة الإعلام والثقافة بدولة الإمارات العربية المتحدة كتاباً يمكن تصفحه عبر الإنترنت، وهو الكتاب السنوي لدولة الإمارات العربية المتحدة ،  والذي يقدم مفهوماً رائعاً ومعلومات بالصور عن دولة الإمارات وتاريخها وشعبها.

الإسلام

تستند دولة الإمارات العربية المتحدة في ثقافتها وعاداتها بشكل أساسي على التراث الإسلامي للمنطقة العربية. ويؤمن المسلمون بوجود إله واحد فقط (الله) وبأن محمد صلى الله عليه وسلم هو رسول الله. أما كلمة الإسلام فتعني الاستسلام لمشيئة الله عز وجل، وتنحدر كلمة الإسلام من نفس جذر كلمة السلام.

وتشير كلمة الإسلام إلى الدين، وتشير كلمة المسلم إلى الأشخاص الذين يمارسون تعاليم هذا الدين.

وقد أوحي القرآن الكريم (كتاب الإسلام، '’التلاوة‘‘) إلى الرسول صلى الله عليه وسلم طيلة سنوات دعوته الثلاثة والعشرين الممتدة من عام 609 م إلى عام 632م وهو العام الذي توفي فيه صلى الله عليه وسلم.

أركان الإسلام الخمسة الواجب على كل مسلم إتباعها:

  • الشهادتان : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله
  • الصلاة : إقامة الصلوات اليومية في مواعيدها
  • الزكاة : إيتاء الزكاة
  • الصوم : صوم شهر رمضان المبارك
  • الحج : الحج إلى بيت الله الحرام لمن استطاع إليه سبيلاً ( مرة واحدة على الأقل في حياة المسلم)

الإسلام عقيدة مبنية على العمل الإيجابي، وأسلوب حياة، وهو كذلك نظام إيماني ، فالدين جزء لا يتجزأ من حياة المسلمين اليومية.

ويوم الجمعة هو يوم مبارك عند المسلمين.

يجب على المسلم الصلاة خمس مرات يومياً مستقبلاً مكة. ويمكن سماع الآذان من خلال مكبرات الصوت على مآذن المساجد في كافة الأماكن. ويصلي المسلمون عادة في المسجد، ولكن قد نرى البعض منهم يصلون في أماكن أخرى أو حتى على جانب الطريق. ومن اللباقة عدم التحديق فيهم والمشي بأدب بالقرب من سجادات الصلاة. ويجب عليك عدم المرور مباشرة من أمام شخص يصلي.

وكما أن دولة الإمارات دولة مسلمة، فهي أيضاً متسامحة جداً مع الأديان الأخرى، إذ يمكنك رؤية عدد كبير من الكنائس وأماكن العبادة فيها.

رمضان

شهر رمضان هو الشهر الذي يحتفل فيه المسلمون بنزول القرآن الكريم.

يمتنع المسلمون خلال هذا الشهر (والذي يتقدم تاريخه سنوياً حوالي أحد عشر يوماً عن سابقه) عن الطعام والشراب من شروق شمس اليوم إلى غروبها. ويتناولون طعام الإفطار عند آذان المغرب. ولا يحق للزوار – بمن فيهم غير المسلمين- الأكل أو الشرب أو التدخين في الأماكن العامة خلال هذا الوقت. وتغلق معظم المطاعم أبوابها خلال النهار، وتستمر الفنادق في تقديم الطعام لضيوفها إما في غرفهم أو في مكان معزول بالفندق، وإضافة لذلك، يحظر بيع المشروبات الروحية خلال النهار إلى فترة ما بعد الغروب، وتفتح وتغلق العديد من المحلات والمتنزهات أبوابها متأخراً. ويتم تخفيض بعض ساعات العمل، ولا يسمح بالرقص أو الموسيقى الحية.

خلال هذا الشهر، يصبح الليل نهاراً والعكس صحيح. ويتم نصب الخيم الرمضانية في كافة أرجاء المدينة وفي الفنادق. ويلتقي الناس من كافة الجنسيات في الأمسيات لتناول الطعام والحلوى العربية التقليدية أو لتدخين الشيشة.

ومن المتوقع في عام 2008 أن يصادف الأول من شهر سبتمبر الأول من شهر رمضان، والذي ينتهي بعطلة تمتد لثلاثة أيام هي عطلة عيد الفطر حيث يحتفل المسلمون بانتهاء الصوم.

اللغة

اللغة العربية هي اللغة الرسمية لدولة الإمارات العربية المتحدة. ويشيع على نطاق واسع التحدث باللغة الإنجليزية والهندية والأوردو. ومع أن اللغة العربية هي لغة العمل الرسمية المستخدمة في الدوائر الحكومية والقطاع الخاص، إلا أنه يتم التحدث باللغة الإنجليزية واستخدامها بشكل كبير. وعلى الرغم من أنّ المجتمع يرحب جداً بتعلم كلمات التحية والعبارات الشائعة، إلا أنه يمكنك أن تقوم بأعمالك بشكل جيد دون تعلم أي كلمة عربية. ويوجد برامج ومعاهد متعددة لتعليم اللغة ويمكن اختيار أحدها.

ولوحات الطرق مكتوبة باللغتين العربية والإنجليزية، وكذلك الأمر بالنسبة لقوائم الطعام ومعظم المواد المطبوعة.

اللباس الوطني

malenationaldress studentspc

الدشداشة أو الكندورة هي اللباس الوطني أو التقليدي للرجال (رداء طويل يمتد حتى الكاحل وعادةً لونه أبيض). وعادةً يتم ارتداء غترة بيضاء أو ذات مربعات حمراء على الرأس مع عقال أسود فوق قبعة تسمى قحفية.

أما لباس المواطنات فيتكون من عباءة سوداء طويلة وأنيقة تغطي الملابس الاعتيادية، بالإضافة إلى شيلة وهي غطاء للرأس. وتغطي بعض النساء أيضاً وجوههن بخمار أسود رقيق، بينما ترتدي بعض النساء كبيرات السن قناعاً صغيراً مصنوعاً من القماش يعرف باسم "برقع"، ويغطي الأنف والحاجبين وعظام الخدين ( وهو أقل شيوعاً الآن). وترتدي النساء العصريات تحت هذه العباءة أحدث الموديلات العالمية.

أما اللباس لغير المواطنين فهو إلى حد كبير نفس اللباس الذي يرتدونه في بلادهم. وانطلاقاً من احترام الثقافة المحلية، يوصى بمستوى عالٍ من الاحتشام. وبالتأكيد يسمح بارتداء السراويل القصيرة والتنانير والقمصان قصيرة الأكمام. ويمكن ارتداء الملابس الضيقة أو الشفافة، ولكنها قد تجذب انتباه الآخرين بصورة غير مرغوبة. وتذكر دائماً أنّ المجتمع في أبوظبي والشارقة أكثر تحفظاً من نظيره في دبي، لذا يرجى ارتداء لباس يتلاءم وطبيعة المجتمع من حولك.